قفزت الى الواجهة تأوهآت بيئية تحمل رائحة جرائم تقترف في الجوار .. انا جنوبي .. من مدينة سبها حاضرة الاقليم .. ملتقى ومعبر الوافدين من اهل الجنوب .. القادمون من بلاد ما وراء الصحراء .. افريقيا السمراء .


تأوهآت تحمل مؤازرة لمعاناة اهلنا في الجوار .. في قرى ومداشر شمال النيجر .. تأوهات تحمل الآم ضحايا وجريمة .. تأوهات شهيقها مشبع بعبيرحبات الرمل ، ورياح القبلي الموسمية المنتشية بالأتربة وغبار تلك المناطق .. تأوهات كشف عنها تقرير لمنظمة السلام الاخضر Greenpeace نشر بعد زيارتهـا لمدينــة آرليت و ضواحيهـــا شمال النيجر ، بتاريخ 1 إلي 9 من شهر نوفمبر 2009 ولم يحضى باهتمام اعلامي . يشير الى أن مستوي الأشعاع الذري في المدينة و ضواحيها يفوق بمقدار 500 مرة الحد المسموح به دولياً ، ويؤكد على الاخطار الجدية المنتظرة للساكنة وللاطفال الذين يلعبون في شوارع تلك القرى والمدن ، والناجمة عن مخلفات التعدين الناتجة من نشاط شركة AREVA الفرنسية التي تقوم بسرقة اليورانيوم من تلك المناطق منذ 50 سنة ، وقد دعت المنظمة الى ضرورة اتخاذ تدابير عاجلة لحماية السكان ، ويبدو ان مقترف الجريمة يدرك حجمها فلم يسمح لفريق المنظمة بالاقتراب من مناطق نشاط الشركة المحاط باجراءات امنية مشددة .




النيجر دولة فقيرة حسب معايير الأمم المتحدة ، بسبب التصحر الذي تعاني منه .. هناك تشتعل الأزمات وتُنهب الثروات والموارد .. يعد النيجر ثاني أكبر دولة منتجة لليورانيوم في العالم ، ومنذ 40 سنة ومؤسسة “أريفا” الفرنسية تستنزف مصادر هذا البلد .. هذا البلد الأشد فقرًا في العالم يزود دولة فرنسا الغنية في الشمال بحوالى 80% من حاجته للطاقة الكهربائية .. ويموِّل مشروعات فرنسا لإنتاج الطاقة النووية.. بالمجان تقريبًا . واكبارا لكرمه تترك ورائها ازمات صحية مزمنة ، لا تتوقف عند تلوث التربة والهواء بالمكان ، بل ان المنظمة تحدثت عن ارتفاع مستوى الاشعاع بالمياه الجوفية.. وبالنظر الى ما يحتاجه هذا النوع من الانشطة التعدينية من كميات كبيرة من المياه ، فقد برز في الافق نضوب المراعي وتراجع نشاط الرعي كاحد اهم الانشطة الرئيسية التي يمارسها السكان وتشكل مصدر استمرار الحياة بتلك الاقاليم .




هذه هي التكلفة الخفية للطاقة النووية ، الفقراء الأبرياء من الرجال والنساء والأطفال المعرضين للإشعاع ، ومناطق مهددة بفقدان التوازن البيئي وإنعدام الحياة .


هذه هي صورة من صور شتى تبرز مدى استغلال العالم المتقدم للعالم النامي ، دون اكثرات بتدمير المكان وافقار الحياة . صورة من صور تدمير قارتنا ( افريقيا ) . وتبقى هذه الكلمات مجرد تأوهات تزفر بروائح كريهة ، روائح ارتكاب دولة عظمى لجريمة ضد الانسانية . على مرأى ومسمع .. تخرس الالسن .. يحدث هذا !!!!!!!!!!



شاهد الفيدو الذي اعدته منظمة السلام الاخضر خلال زيارتها للمكان

للاطلاع على تقريرها المنظمة :


( اضغط هنا )

محطة السفر من مدينة سبها الى النيجر ( تصوير سند )

فيديو002

فيديو002

مقطع الفيديو هذا يتطلب Adobe Flash حتى يتم تشغيله.