25‏/09‏/2013

- مطالب بمحاكمة بان كي مون

Bankimoon
.. دعوة الامم لانقاذ ليبيا
   نداء الى كل القلوب التي تحمل جنباتها روح الاخوة والانسانية ، بعيدا عن بواعث الدين والسياسة والايدولوجيا .. اخوتكم في ليبيا يكابدون مخلفات ما بعد حرب طاحنة ضروس ، تحمل من الخفايا المؤلمة والتي تدور في دهاليز مظلمة مظالم مفزعة ، لا يصل اليها الاعلام وادواته ، ولا يقوى المطلع على البوح ، نناشد فيكم الاخوة ان تدفعوا بالامم المتحدة وشعوب العالم المتحضر الى انقاذ اخوتكم في الانسانية من جور حرب مستمرة وفي الظاهر انتهت .. ومن لهيب يستعر بلا دخان .. والمنتظر اسوأ .. كلمة مناشدة منكم .. قد تنقد وطن واجيال وارواح الالاف من المغلوبين على امرهم .. اختطاف .. اسر .. تعذيب .. قتل .. ليبيا تنادي فيكم الاخوة والانسانية لانقادها.. والى ضرورة الزام منظمة الامم المتحدة ممثلة في امينها المسئولية عن حالة التفتت والانهيار لكيان الدولة الناجم عن تدخل المنظمة الدولية وتركها للامور في اوج تفسخ المشهد  . ولكم في التداعيات الاخيرة لشراء الاصوات المناهضة ما يؤيد  الرأي القائل ان الامر لا يخلو من قصد  اريد له ادخال البلاد في حالة من الفوضى العارمة ، المناخ والبيئة المناسبة لتجار الحروب ونهب الثروات ، وسماسرة الممنوعات .. ما يدعو للمطالبة بمحاكمة الامين العام للامم المتحدة لضلوعه بالجريمة وخيار الصمت .
عابد

- من انتم ؟




      رحلتي مذهلة هذا المساء وسط زحام ازقة وشوارع العاصمة .. مدينة طرابلس العريقة .. شد انتباهي حركة السير التي تكاد متوقفة تماما ، حتى خارج سعات الدوام الرسمي ، وكلما ولجنا ناحية وسط المدينة ( القديمة ).. زحام وزحمة واكتضاض مروري .. ولعله من المؤلم اكثر ان تنهش العمارات السكنية والابراج الاستثمارية بتلك الهندسة الرائعة للمدينة القديمة لتستولي على المكان رويدا رويدا .. لتذهب كل المحاولات للمحافظة على هيئتها سدى .. ومعاول الهدم لا تزال تنتظر لتلتهم احدى اهم نقاط الجدب السياحي في بلادنا .. وليتفوق زبانية جمع الاموال على كافة التشريعات واللوائح وعبق التاريخ .

فلا تيأسي يا نفس عل زماننا
يعود بوجه مقبل غير مدبر


    هل حقا هذه الابراج التي غرست في قلب مدينة طرابلس القديمة تمثل نقلة حضارية او مدنية .. ما علاقة الليبيين بها ؟ .. ومن يقوى على الاقتراب منها او الاستئجار والمتاجرة من خلالها ؟.. اعتقد انها ذات العلاقة التي تربطني بفندق الودان سابقا عندما كانت تسعير الاقامة ليوم واحد 30 دينار وقد اعتبرته في حينها مجحفا مقارنة بدخل شهري يحكمه القانون رقم 15 للمرتبات .. الغير قابل للتعديل رغم عتقه.. وعلاقتي به اليوم وقد اصبح سعر الاقامة ليوم واحد بعد التطوير او الخوصصة للاجانب 750 يورو .. مجموع مرتبات مواطن لستة اشهر تكفي للاقامة يوم واحد .. يا حيف كم ينتظر هذا المواطن مشدوه النظرات .. يتأمل واجهة انجاز ضخم لصالح الشعب ؟!!
   




    على الهواء مباشرة .. انتهز هذه الفرصة لاوضح للاخوة المواطنين ( ورقادة لارياح ) بصفة خاصة بما فيهم المليون فقير الذين اعلن عنهم قبل الثورة وبقية الملايين الذين لحقوا بهم فيما بعد . اننا عازمون على مساندتهم ونعي الضرورة الملحة للوقوف الى جانب المواطن راقد الريح .. وباسرع ما يمكن .. وان الوقت قد حان لحرق المراحل والقضاء على الفقر والجهل والمرض .. وحل معضلة السكن وتوظيف الشباب .. سواعد المستقبل والغد الزاهر المنتظر .. والاسراع في تحديث البنية التحثية .. الانارة .. الصرف الصحي .. المياه .. الاتصالات .. ابشروا .. ابشروا ..  الوزير سليل الامين  تحرسه جحافل في وزارة جديدة .. فلا تعجلوا .. وتوقفوا عن الاعتصامات واغلاق الطرق .
     صديقي يقود السيارة ، يردد كلام الوزير على الهواء مباشرة ، ويتمتم بانفعال ، زحمة .. زحمة .. قرف .. يتسأل كيف لموكب الوزير العبور من هنا  ،  كيف للجمل العبور بما حمل واللحاق بمن سبقه .. الى حيث هناك .. ارض الاحلام وما وراء المحيطات والبحار والانهار .. رحلة النهايات والوداع الاخير.. ؟ وفي اوج ضجره ، قهقه مرددا : من انتم ؟ فعلا : من انتم ؟
عابد

- الصور : عدستي هذا المساء