03‏/10‏/2013

- حسرة على طاغية



 

   متحسرا .. يجيد رصف العبارات الى جوار بعضها البعض ، وتغليفها بايقونات مستهلكة .. عزف على وتر الاستعمار الجديد حسب رأيه ، واجزل الشكر على الاستعمار الاستبدادي الذي مهد للنتيجة واسس طوال اربع عقود لكل ما حدث من موبقات ومخلفات نهاية الاستبداد الدامية دائما .. تحدث بلغة النعيم الزائل .. قرأت وثيرة الكلام في مقدمة لا تزيد عن هرطقات متحسر على ملك وجاه واموال وكنوز وملك ضاع لا اكثر ..  جلب اطروحاته الجوفاء وبكائياته التي لا تنتهي ، واي حجة يمكنها ان تدافع عن 42 عاما من القهر والاستبداد .. واخيرا التغني بالقبيلة ووراثة عرش وطن .. لم يجد من المحاسن سوى وثائق العهد والمبايعة التي يدرك انها كتبت قسرا بالحبر الاصفر ، وليس بالدم او حتى الحبر الصيني ، نطقت الشفاه بما لا تهوى القلوب يوم اعلانها .. ومن باب التهكم .. يريد لنا ان نحتفل بانتصار مونتغمري في العلمين ، والواجب يقتضي ذلك ، وله اولا .. العلمين كانت بداية نهاية التواجد الاستعماري المتغطرس والمتخلف على ارض ليبيا .. ولم يذكر دور بريطانيا في تأهيل ابن عمه لاسترداد هيمنتها على موارد البلد وضمان انسيابها .. يتحدث عن برنار ليفي ، وليكن الشيطان الاصغر .. الذي قدم كمبعوث غربي في اوان قتل الطاغية لشعبه .. والصواريخ والقنابل ، ارض ارض ، وارض جو .. تهطل كوابل على رؤوس الاطفال والناء والشيوخ .. تدمر البنيان وتقهر الوطن والانسان .. عندها كان الكاتب يجند الجند ، ويؤلب الانصار .. يا حيف .. لا يجوز شرعا مناكفة الشيطان الاكبر استعانة بالشيطان الاصغر ، طالما اعلن الاكبر اسلامه على الملآ ، وقبل ان يؤم المسلمين في الصلاة نهارا ، ويضاجع كريماتهم وحرائرهم واعراضهم ليلا وغصبا .. ونعرف جيدا ان المجتمع الدولي بمباركة جامعة الدول العربية قدم لانقاذ المدنيين بعد شهر من التلكوء والالم .



    يتحدث عن اجلاء القواعد الاجنبية عن ارض الوطن كانجاز  سئمت الانفس من لوكه ، والاذان من سماعه وترديده ونسب فضله للطاغية ، ونسي ان سبب تجنيد الطاغية  لمهمة قلب نظام الحكم الملكي ، كانت بالسبب عينه ، لقد تم الاتفاق على الموعد النهائي لتواجد تلك القواعد ، وقعت المعاهدات واقرت وكان اول عام 1972 .. الموعد الذي تحدد بعد ضغظ كبير وجهود دولية متمرة لفريق السياسة الليبية آن ذاك ، بالحجة والحنكة والروية ، وعندها كان لابد للمستعمر ان يبحث عن بديل لحكم قرر طرد قواعده .. وتنكر لدوره في استقلال ليبيا وطرد الفاشست .. وواجب متابعة تنفيذ المعاهدة مطلب شعبي منتظر قبله ، ملزم لكل الاطراف .. وما حدث تجيير انتصارات الغير باسم مغتصبها .

      يقول ( من أجل التقسيم بدءً بالـ (فيدرالية ) ، من أجل إنهاء جيشاً عربياً آخر ) .. لعمري لولا خيار الفدرالية بالامس لما بلغ الاتفاق بين الاقاليم الثلاثة للالتحام تحت راية الوطن الواحد ، فمتى كانت الفدرالية تعني التقسيم ، لكنه دأب كل من يخشون تفتيت ظاهرة السلطة او لا عهد لهم بغير حكم العائلة .. ولا ندري أي جيش هذا الذي ثم انهاءه ، كل ما نعرف مجموعة كتائب امنية تقوم على حراسة الطاغية وتتحلق حول عرشه وعطاياه ، وعندما انتفض الشعب الاعزل ، قابلوه بالقتل والسحل والتعذيب والسجون والمداهمات الليلية والنهارية ، ناهيك عن خطف العذروات واهدار شرف الليبيات .. فعلى أي جيش تتحسر .. الذي قتل الليبيين ، ام الابرياء التشاديين ، باوامر سيد الرأي والحكمة ، ملك ملوك الاوهام .



      يقول ( من أجل أن نجرّم القذافي كيف سقانا أمناَ ، وماءً زلال و استبدل الموت في وادي عتبة بالحياة .) لعمري انها عبارة رخيصة ما كان يمكن حتى لمتحسر لوكها .. الحياة تحت واقع الرعب والمداهمات وفرق الامن الخارجي والداخلي وزوار الليل والنهار ، يسمى " امنا " .. مرعوب آمن .. كيف يلتقي ويتعايش الرعب والامن في غير مخيلة المتحسرين .. لا بل كيف يجوز تجريم القذافي بعد كل ما انتهينا اليه .

     اما الماء الزلال فليس مشروعه ، بل مخطط معروف وبتكلفة اقل لا  تساوي واحد من الالف مما اهدر من اموال على المشروع الذي اريد له تخليد شخصه اكثر من حرص على مصلحة شعبه .. وظل المشروع رغم كل الضخامة لا يزيد عن ما خطط له بالامس وبايسر الاسباب ." جلب مياه الشرب للشمال .. الشرب فقط كما هي النتيجة المفزعة " .



      اما استبدال الموت في وادي عتبه بالحياة .. فالشاهد العيان .. كيف هي وادي عتبة اليوم بعد هذا المجد الذي لا يعرف عنه ساكنتها انهم متنعمون به وسط الفاقة والجهل وغور الماء وجفاف اشجار النخيل والاعشاب البرية .. والفوضى البيئية .. يا لها من امجاد تذكر لطاغية العصر .. ولكن كما يقال ( من اراد ان يزين الباطل فعل ) .

        بعجلة وارتجال .. لكن تمة علاقة شخصية ومعرفة ربطتني به منذ زمن طويل رغم انني لم اراه لاكثر من 25 عاما أي قبل ان ( يخلط على المالح ) .. لا اريد مناكفته ، لتكن الكلمة المتحسرة عزاءه حتى وان غلفت بكل خدع الطاغية واوهامه . يرددها كما كان يردد .. ولا جديد ، لكنه نسي انها نشرت على صدر صحيفة ليبية تصدر بالداخل ، وهي ذات الصحيفة المعمدة بالأمس ببركة الخطوط الحمراء على واجهتها .. ألا يكفي مشروعية النبس بكلمات النقد انجاز بعد 42 عاما من تكميم الافواه وتجفيف نزيف الاقلام .

   لا ادري لما كل هذا الاصرار على تمجيد الطغيان ، والتحدث بنسب امجاد زورا وبهتان .. ولو ان صديقي القديم ولا زال ، تأمل في الكثير ما فعله مغتصبوا الثورة فيما بعد التحرير ، لاشبع ضمأه ، وابهج  سريرته المتعطشة لزمن ولى ، ولمستبد نال نهاية حتمية ، وجرفته رياح التغيير الحرية  .






   ألا يكفي يا صديقي نواح وبكاء على اطلال الاستبداد ، ألم تحن لحظة المراجعة لندرك من اكثر المتضرر بين وطن وشعب تضرر عن بكرة ابيه ، رفقا بأنين المكلومات .. ألا يمكن تأمل لحظة خروجه بحثا عن ملاذ بعدما طمر بلد على رأس اهله وعشيرته يتنقل بين احياءها ، وما ان يدمر احد احيائها ، انتقل للاخر .. دون عودة نظر .. لن تلتقي القافلة .. والخاسر الوطن .. وانت كبير القوم يا صديقي .. واذا كان كبير القوم لطبول الحرب ضاربا .. فلا لوم .. على من تربى ببطن الاستبداد ، وشرب من جابية النبع .. من صغار القوم .. ممن لا زالوا في قمقمه .

- صورة .. و7 ابريل اشجار

تدوينة نشرت على موقع مدونات ليبية .. وحديث مع بعض الزملاء اعضاء المجموعة .. وطلب حدف المدونة الذي لم يحدث واقتضى اعادة نشرها هنا
wpid-dsc_1552
        صورة من داخل جامعة بنغازي العريقة لشجرتان سقطتا بفعل الرياح ، او ان حالة من التنافر حدثت بينهما فالتوت كل واحدة منها على حده دون تدخل خارجي . وفي الخلف احواض في طور الاعداد لغرس اشجار اخرى جوارها لولا تأخر خطتي التنمية 69/2011 و 2011/2013.. نشرها وسام ، وتحدث عن احتفال الجامعة باليوم الجامعي لتأذيب الاشجار ، ومنها ” تقطع اغصان اخرى حتى تعتبر كافة الاشجار وتكف عن فعلتها الشنيعة في الحرم الجامعي المقدس ” . المهم مناسبة ..  7 ابريل اشجار . قال ” بلى، ها قد تخلصنا من الفسق وغابت تلك الاشجار التي يتغزل العشاق في بعضهم البعض تحتها .. وعندما سألته أي من الاثنين شجرتك وسام ؟  ظنا مني انه من انصار بقاء الاشجار .. قدر الحزن الذي يعتصره . اجاب : ”  مازلت مادرتش شجرة يا استاذ عابد ” .. جيل عنيد ، نصحته على تويتر اكثر من مرة ”   ليه عليك .. طالب جامعي في عمرك ولا شجرة لك بالجامعة ”  
جيل عنيد .. ( المهم الجامعة ماشية .. وادربك .. خير من واقفة في مكانها ) ..مرة نعملوا حملة على الاشجار .. تطرية وتهذيب .. وتوظيب لباحات الجامعة وفناءاتها .. ومرة على عواميد النور .. تطهير الجامعة من عواميد النور لظلوعها بالجريمة هي الاخرى .. التهمة .. مساند . … 7 ابريل عواميد النور ، و7 ابريل تحسس مواطن غواية الشيطان في كل الاركان .. واطراف السيسان ..  قاعة قاعة .. معمل معمل .. ممر ممر .. حمام حمام ..  و 7 ابريل مناهج ، ( مادة الفكر الجماهيري ما تلغوها ) .. ( كتاب  التربية الوطنية ) للصف الرابع الابتدائي تقرر نفس الموضوعات للسنة الرابعة جامعة بتوسع .. وفي العادة مقرر المادة كتاب واحد . 
    وتقدروا تستغلوا مقر مكتب الفكري الجماهيري بالجامعات .. ( وهذا اسمه عادي حتى لو خليتوه ما فيه باس ) . وفي كل جامعة مقر ، مؤثت ، جاهز .. وفي كل كلية ، وفي كل قسم . مقرات . موجودة سلفا . وحتى المثابات .. اللي مزال سقفها واقف .. صيانة بسيطة حتى على على بند الميزانية الادارية .
   غير كلام جاب كلام .. نحكي على وسام .. جميل انك اعترقت .. صداع .. ودراه كبد .. مع سبق الاصرار والترصد . جنايتين في وقت واحد .. ( ويقولك اللي فايتك بيوم فايتك بحول ماذا بيك ما ترفع عليه حسك .. واحنا نوقر اعراف من عبروا .. اسلافنا القريبين والبعيدين ) في مثل هذه الحالات .. عادة تصير مجابهية وميعاد حتى خفيف .. ويجيبو الولد قدام عمه ، ويعتذر ، . ويشخط فيه والده .. اعتذر لعمك .. قول سامحني وكب على راسه .. ويشربوا عليها طاسة شاهي خضرة .. او حمرة .. قدامها اللي قسم ، وإلا حتى حافية .. حسب طبايع كل جهة ونجع .. ناس تحب الاخضر .. وناس تجب الاحمر .. اهلي واتحاد .. وتنتهي المسرجية ) .. انا مسامحه .. ومدام اعترف اعتذر .. وكلامه ” انا شخص (سكنان) جدا وممكن ندير حتى صداع لما نلقى واحد يدخن قدامي. اسألوا @elvito58 يلي درهتله كبده في الاسبوع اللي تلاقينا فيه بداية هالسنة ” .. قلت له يا .. (مش حنرد عليك تو ) .. .. ( دير ودن من طين وودن من عجين ودير روحك ما سمعتها ) .. وفي نيتي ( اللي ريته كاف) ، بدل ساعة بساعة . لا بنرد عليه  .. وقفل حساب تويتر مرة وحدة .. ميعاد تويتر غايته حسب العمر .. ومدونات .
   عشش .. وبيوت شعر .. ونجوع .. تخش النجع .. قدامك بيت شعر كبيرة في وسط النجع .. بيت الشيخ .. الناس عن يمينه ، وعن يساره . ( الكبار بروحهم ، والصغار بروحهم . واللي كفنه على رأسه ، مقطع كتان ابيض ، داخل الخيمة ، عيونه في الارض ، وعامد الشيخ .. في صدارة واجهة الرواق .. خير دعوته يا جماعة .. قالوا : قاتل رقبه .. مدام داخل حامل كفنه على  رأسه بنفسه .. صفح .. انتهت المسرحية .. وثاني يوم .. خبر في  النجع : قالوا : عيث وسام من بنغازي .. جايين في الطريق .. الحاج بشير : كانهم طلعوا بكري ، مع طياح السمس يكونوا معانا.. الخمسة الستة العشية ، قبل ظنين جيهم ، البر بعيد وهم جايين على البر .. الطريق ما يغباك ، سريرة القاف .. من قبل .. يا بال .. و 1200 كم ذهاب  فقط . اجدابيا . البريقة . راس الانوف ، بن جواد ، الوادي الحمر ، سرت ، الجفرة ، فزان .. كان تهتم الطريق ، ما همنا .. طريق طويلة ، والحال حال صيف ، والله لا تقدر بوابة وهمية ..! ايدك على قلبك ، لين يقولوا وصلوا بنغازي ، لا حر ، لا شر .. موقف محرج ومفاجئ ، من بنغازي والحال حال فدرالية ، لكن شن بدير .. ما فيها كيف .. تعارفنا ، وتعشينا جميع ، قعاد .. خمسة ، خمسة .. ويا دوب شربنا طاسة الشاهي لاوله .. – اقف يا وسام .. طيح على عمك عابد .. واطلب السماح منه .. وقوله : سامحني عمي – .. ومنها بعد سافروا .. لعنت الشيطان ، وعاودت حسابي على تويتر .. اذا بحليمة ، بعد هذا كله .. تكتب :  شكلك متسبل علية استاذ عابد ههههههههه ) .. ( طلعنا من وسام .. طحنا في حليمة ) .
   حليمة نفسها من بنغازي .. رائحة فزعة فدرالية .. اذا بالشكل هذا.. في  فزان .. لما سمعوا بقصة حليمة .. طالبوا واعلنوا وانتخبوا حكماء ومشائخ للمحافظات   .. والسبب وسام وحليمة .
   هشام من عربنا في النجع .. نجع فزان ،  بن عم واقف .. جاء .. خير انشالله .. قتله لا توريك باس .. قرأ الكلام ، ورقي معاه وحدر ، وقالي : انا الايام هذه مشغول مع شركة الاتصالات .. ما ني عارف يخدم معاهم ، وإلا في النقابة ، وإلا ناشط مدني .. وكاتب عريضة طويله  .. تكلم فيه على الجامعة ، يقولك شوري الاتصالات بس .. والقطاطيس .. قالي : ( أنا نبي نعرف ..يا شركة الإتصالات بكافة أنواعها هذي قطوسة جايبة فوق المعدل والتغطية فل شن وضعكم بالله وأنتم خالصين من أول شفرة أو واي ماكس …مش ملاحظين .. آه نسيت نكلم في حيط  ) .. وما دام تكلم في حيط وانت عارف .. ريح عظامك ، واقلامك .. قلتها في سري ، برايه .. اليوم ما هو عيل .. ( واطلع من حليمة .. اطيح في هشام )
احلام من بنغازي حتى هي ، وتسكن جارتهم في حي مدونات ، ماذا تتوقع منها ان تكتب ..علقت ( اعجبنى دمت بخير وامنياتى لوسام بشجرة اصيلة وافرة الظلال مغمورا بجانبها بالفرح والمسرات ) .. طبعا امنياتك لوسام ولد بنغازي ، واحنا في فزان ؟، لا انا ، لا فزان ، الامنيات بظل شجرة الفرح والمسرات ممنوعة علينا .. زين .. شكرا يا احلام ، بارك الله فيك .. فدرالية عيني عينك .. (اطلع من هشام .. اطيح في احلام ). 
     هشام عرف اني مشيت من عنده زعلان المرة الماضية  ، لحقني  .. جهة مدونات .. وعلق على التدوينة :( يبدوا أن العمر يمر قطار طال أو قصر ..تعددت عرباته أو قلت …فيما يمضي نتنقل من العرب الأمامية للتي تليها >>هناك بعض العربات تم تنبيهنا يشأنها ولم نسمع …أجد نفسي أستدير بعد أن قطعت ما أحسبه ثلث القطار لأشير على من بعدي أو أستغرب ما يفعلونه في عربات حياتهم …ثم أقف مشدوهاً …أما مررت بنفس العربات ..وقد أكون قلت ما قالوا ..أليس حقاً من كان اكبر منك بيوم أخبر منك بسنة ….ولكن ماذا أقول ..هل أصبحت أحس بدنوا أجلي ؟أم تنسمت رائحة الهرم أو العجز …فصرت أنصح الوافدين على العربات الأولى ؟قالوا لا تعرفي خيري حتى تجرب غيري ……) .. يقولك .. كلمة من بن عمك تنفعك .. ( أشير على من بعدي أو أستغرب ما يفعلونه في عربات حياتهم …ثم أقف مشدوهاً .) ..  خليك واقف .. تو ينفعك لوقاف .. ( اطلع من احلام .. اطيح في هشام مرة ثانية ) .
   .. يبقى الوضع على ما هو عليه ، شرط عدم تحقق الخلوة والانفراد بساحات الجامعة وابنيتها ، وتحت ظل شجرة بالذات ، شرط الحوار تحقق  حضور اكثر من اثنين شهود . الوقوف واحد او ثلاثة فما فوق . . حتى هو اقتراح .. ليش لا .
   تحية لكل الزملاء .. اخي وسام .. كلماتك الموجعة ، تدوينتك الرائعة.. تطفلي .. اعتذاري .. جملة أكتبها على الانترنت الآن . لتكون آخر عهد لي بالكتابة على الانترنت على ما يبدو. وأخر تعقيب .. انتظر ان يتولى موقع ( مدونات ليبية ) حذف هذه الفضفضة ..المدونة .. ( اهات جنوبية ) .. نقطة على السطر .. وداعا ايها الاشقاء ..  

2 THOUGHTS ON “صورة وسام .. و7 ابريل اشجار

  1. يبدوا أن العمر يمر قطار طال أو قصر ..تعددت عرباته أو قلت …فيما يمضي نتنقل من العرب الأمامية للتي تليها >>هناك بعض العربات تم تنبيهنا يشأنها ولم نسمع …أجد نفسي أستدير بعد أن قطعت ما أحسبه ثلث القطار لأشير على من بعدي أو أستغرب ما يفعلونه في عربات حياتهم …ثم أقف مشدوهاً …أما مررت بنفس العربات ..وقد أكون قلت ما قالوا ..أليس حقاً من كان اكبر منك بيوم أخبر منك بسنة ….ولكن ماذا أقول ..هل أصبحت أحس بدنوا أجلي ؟أم تنسمت رائحة الهرم أو العجز …فصرت أنصح الوافدين على العربات الأولى ؟قالوا لا تعرفي خيري حتى تجرب غيري ……