02‏/02‏/2015

- الاوضاع الامنية بالجنوب الليبي ( محاضرة )

    هذا المساء 1 / فبراير/ 2015 ، بمقر مركز دراسات الجنوب الليبي للبحوث والتنمية ، كنا على موعد مع الاستاذ عبدالقادر ياقه ، ابن الجنوب ، في محاضرة بعنوان " الاوضاع الامنية بالجنوب الليبي " ، حضرها لفيف من اساتذة الجامعات ، والمهتمين بالشأن الجنوبي . عرج المحاضر على جملة من القضايا في محاولة لتفكيك الواقع ، واستشراف المستقبل . ابرز المحطات التي تناولها الباحث :
     - جغرافيا المكان ، الحدود الشاسعة المترامية الاطراف ، والمتاخمة لدول الجوار الخمس ، الجزائر ، النيجر ، تشاد ، السودان ، مصر ، والآثار السلبية الناجمة عن حالة التنقل والاتصال والتواصل ، بدءا من الهجرة غير المشروعة الى حالات تهريب السلع والبضائع .
     - توليفة التركيبة الاجتماعية لساكنة الجنوب ، وتطورات الحراك الديمغرافي تاريخا ، خلال فترات متفاوتة ، ما قبل ، وما بعد ثورة السابع عشر من فبراير .
     - القوى الاجتماعية والسياسية المؤثرة في المشهد السياسي الحالي . والعقبات التي تعترض سبل خلق مناخ افضل للتعايش واستتباب الامن . والأخطار الاكثر تهديدا للسلام بالمنطقة .
     - افاق المستقبل ، والتصورات الممكنة لاحداث نقلة نوعية تسمح بتجاوز الواقع الى فضاءات ارحب .
اسهب الباحث خلال ساعة من الزمن في ذكر الكثير من الوقائع التي افضت الى ترهل المشهد الجنوبي ما بعد ثورة السابع عشر من فبراير ، في محاولة لتعليل اسبابها والمنعطفات التي مرت بها .
تلى ذلك .. مداخلات عدد من الاساتذة الحضور ، اهتم جلها بالتركيز على وضع تصورات للخروج من حالة الاحتقان والتوتر والفوضى الامنية .
      سعدت بوجودي هناك .. انصت بإمعان لرؤى نيرة تنبض عن معين وطني يتأمل تعافي الوطن والجنوب .
غدا وفي ذات التوقيت .. الساعة الخامسة مساءا ، موعد اخر بمقر المركز ، مع الاستاذ " ولفرم لأخر " من المانيا . في محاضرة بعنوان " موقف الدول الاوربية من الجنوب الليبي " .. محاولة لتفكيك الموقف الفرنسي بصورة خاصة .
المحاضر استاذ بالمعهد الالماني للشؤون الدولية ، له العديد من المؤلفات والابحاث ، ويتأهب لمناقشة دكتوراه حول " اطياف النخب السياسية في ليبيا ".. ساكون هناك .. ان تيسر ذلك .
    - المركز يرحب بحضور المهتمين بالشأن الجنوبي ، ونخب اهل الجنوب الموجودين بطرابلس ..
عابد

ليست هناك تعليقات: