20‏/12‏/2014

دموع الراحلين



     يمتد افق الصحراء امامنا لنبصر بداية لا نهاية لها .. الارض والسماء ملتحمين بلا رابط .. الفضاء المغمور توشحه خيوط اشعة الشمس الذهبية الملتهبة ..  منظر حدادي كئيب يبسط ظله الثقيل فوق اعظم براح مقفر .. صحراء فزان .. ومع قسوة الارض والمناخ تولد شعور ايماني يشد  بعضنا الى الاخر .. رفاق الرحلة والدرب الطويل .. من اهل الصحراء .  
     عند ظل نخلة اضجع دليلنا المسن وقد ارهقه تعب المسير .. خدية الغائرتين وبشرته الشاحبة تضمر في ثناياها وجع السنين .. وسيرة زاهد .. وفي الجوار سرحت الابل تنهش اطراف شجرة طلح شكوكية .. وبقايا شجيرات رتم طواها اليباس .. عيدان مبعثرة وجدت فيها الابل ما تقتات به سد رمق .. خيم صمت القيلولة الثقيل .. ولسبب ما او لغيره شعرنا بالانهماك في حالة تحديق وتامل .. سماء صافية .. واراضي مترامية الاطراف .. ونسمة خجولة رقيقة منعشة .. سرعان ما استشاط غضبها فتحولت الى دوار وغبار يزكم الانفاس .. عبرت وخبت بعد حين .. بعيدا .. وكأن الموت صرعها .
        عند ذيول النهار  ..تحلقنا نجتر ذكريات خالدة للمكان .. نستدعي روح الماضي .. عن سير المغامرين .. والمغمورين والرحالة .. واسفار التجار والمنتفعين والمتطفلين وصيادي النيازك والاجل ، والمستكشفين من بلاد ما وراء البحر الشمالي .. ودماء سالت انهار .. روث ثرى الارض البوار .. تاه الخيال وسط زحمة الذكريات ..  غربت شمس النهار .. حل الغسق .. ظلام دامس .. عتمة الدجى واشباح الغرباء من ازمان غابرة تطاردنا .. تقض المضاجع  .. اتراك .. طليان .. فرنسيين  .. طال انتظار بزوغ الفجر .. انحدرت دمعة سخية .. غدا يوم اخر .

الكنز المفقود

الكنز المفقود

   "الأسطورة المفقود".. او الكنز المفقود .. فيلم عالمي بطولة الممثلة الايطالية الشهرة صوفيا لورين .. اختير له براح  الصحراء الليبية ساحة التصوير .. كان ذلك عام 1957م . يشاركها البطولة جون واين، ، وروسانو Brazzi.. وثلاثتهم يخوضون المغامرة بحثا عن الكنز المفقود او الدفين بمدينة قديمة تقع في احضان الصحراء .. انطلاقا من تمبكتو  عاصمة شمال مالي .. مطيتهم في التنقل الحصان .. وعبر فيافي الصحراء وارق السفر يتنقل ثلاثتهم ليصلوا اخيرا الى المدينة المهجورة كما في الوصية التي بحوزتهم .. وهناك يجدوا الكنز ، وسرعان ما يجري الخلاف بين الاثنين الرجال ، وينفرد احداهما بالاستحواد على الكنز ليلا والهروب بالرواحل ، وفي الصباح تفاجأ الفتاة ورفيقها الاخر بأن رفيقهم اخد كل شيء وتركهم ، يتتبعون اثره وقد انهكهم العطش ، واخيرا يلحقوا به وقد اضناه العطش هو الاخر وكاد يموت ، لم يجدوا بدا لانقاد انفسهم سوى مجرفة لمحاولة البحث عن الماء ، في تلك الاثناء يعود الهارب الى وعيه ويخمن انهم يحفرون قبره ، طمر الكنز حيث هو مستلقى ، وانتفض ليطعن زميله من الخلف بالسكين ، وما كان من الفتاة إلا ان اطلقت عليه النار رغم ميلها اليه ، مات على الفور ، وفي اللحظات التي يغالبهم اليأس من النجاة . تمر قافلة للطوارق يهللون لقدومهم وقد عادت اليهم فرصة البقاء احياء من جديد .. هنا ينتهي الفلم .
   بعيدا عن قصة الفلم ، يعد وثيقة مصورة لمعالم من ليبيا والصحراء الليبية بمناظرها الخلابة ، ولمشاهد من مدينة غدامس العريقة ، وزليتن ، ولبدة الاثرية . حيث صورت بقية المشاهد .. غد امس هي تمبكتو ، ولبدة هي المدينة المهجورة المفقودة ، كما يظهر الفيلم مشاهد من عادات اهل الصحراء يجسدها حشد من الطوارق .. ولعل اهم ما يمكن ملاحظته اليوم ، هو طابع الحياة الاجتماعية للمجتمع الليبي في ذلك الوقت ، وهيئة الامكنة واهمها مدينة لبدة الاثرية كيف هي بالامس ، وما طرأ على معالمها من تغير بعد مضي  خمس وخمسون عاما .. الفيلم جدير بالمشاهدة من هذه الزاوية التي تنقلنا الى صورة ليبيا الامس .. مدننا .. قرانا .. صحراءنا الرائعة .. شاهدت الفلم لاول مرة هذا المساء .. واقتطعت بعض اللوحات في صور .
 

14‏/12‏/2014

اخبار اصدقاء الجنوب






     الروائي  شكري الميدي ابن الجنوب .. من قبائل التبو ..  مؤنبا  صناع القرار في الحراك التباوي .. يكتب : ( قبل مئة سنة قاتل أجدادنا ‫‏التبو في نفس المحيط الذي يقاتلون فيه الآن، ماذا قدم لنا ‫التاريخ مقابل ذلك؟ لا شيء، مجرد بيت شعري تافه، ثم عشنا طوال حياتنا بعدها مهشمين ومهمشين بشكل كامل، فقدنا الكثير من الزمن الذي كان بوسعنا خلاله أن نحقق ذواتنا سياسياً، ثقافياً واقتصادياً. في تلك الفترة قاتل أجدادنا بلا عقد سياسي واضح، لأجل عيون ‫‏المتكسبين بالدين، فخرجوا بلا شيء، اليوم يقاتلون بلا عقد سياسي واضح، لأجل المتكسبين بالأوطان وسيخرجون بلا شيء، لن يحوزوا إلا بيت شعري تافه من شاعر ما، ربما بعض المال لشيوخ فقدوا الحياء والإنسانية، يدافعون عن مجرمين أكثر من دفاعهم عن أبنائهم ونسائهم، التاريخ دوماً سيذكر هذه المزالق السياسية التي لا تكف عن التكرار، سيظن بعض التبو بأنهم يحققون أعظم انتصاراتهم، سيفرحون متناسين بأنهم يحققون انتصارات بالوكالة يحوزها مجرمون بقضايا كبيرة مفتعلة، سيعاندون الواقع والتاريخ والمستقبل ليغمسوا أنفسهم في مشاكل غيرهم، حتى يفقدوا كل شيء عن أنفسهم. ‫البعض لا يخرجون من تاريخهم المقيت، دوماً يكررون نفس الأخطاء ) .
    بالطبع يصعب التعليق .. ولكن لو ان بيت شعر يعد مجدا عظيما يستحق كل التضحيات .. ليتوقف القتال .. وسننشد قصائد لاجلهم .
     رد مزمجرا .. ( أثبت التاريخ بأن الأشعار لا تنجح إلا في إثارة الحروب وتوسيع نطاقها، وجب التنويه والتحذير) .


وعلى ذكر الشعر .. النائب دومه عن مدينة سبها ينقل لنا أبيات للشاعر عمر بالحاج التمامي :
بين الثني والحاسي...
والباقي يقول امغير يسلم راسي...
.....لبلاد رايحه.....
حكومتين داخل دوله...
والي هذا يبي مالعرب يصغوله..
لمواطن امعاهم لين عينه حوله...
هذا مايلين وهذا راسه قاسي....
نلقانه مشكل صعيب احلوله...
مالايمه حتى خبير سياسي.....
فغدامس إيريد إيلمهم مابوله...
امكرشين مابو يطلقو الكراسي...
وياليبيا يفرج عليك الموله....
ويبعد الله الوسواس والخناسي
 
    الاعلامي خالد . ك ..  يسجل كلمة عتاب لصفحة عين على فزان لمجرد اعادة نشر تقرير هنري لوت سنة 1956.. عن هضبة تسيلي في جنوب ليبيا... كأعظم متحف فني اكتشفه الإنسان لتاريخ الإنسان قبل التاريخ .. يكتب ساخرا : (  الله إيسامحكم .. وين فيه كنز بفزان لم يعلموا به .. تضعونه على الانترنت ) .. ومن باب العناد .. وجب اعادة التذكير .. لمن لا علم له بكنوز اخرى .. فبالاضافة الى اعظم متحف فني اكتشفه الانسان لسيرة البشرية في عصر ما قبل التاريخ .. واطلنتس القارة المفقودة المطمورة والسر العظيم لنشأة الكون والحياة .. الخصب والنماء .. التصحر والجمود .. والكارثة الكونية .. هناك النفط وحقل الفيل الدي يتدفق ارتوازيا بخلاف كل الاكتشافات منذ عهد البلاد بالنفط .. هناك ايضا سادس مخزون من الغاز الصخري على مستوى العالم لانقاد الاجيال القادمة من البشرية بعد نضوب النفط الطبيعي .. هناك ايضا اكبر مجرى ومخزون للمياه العذبة تكتنزه الارض ذاتها في الاعماق ولا يزال لم يستغل بعد .. هناك الاف القصور والقرى القديمة التي طمرها سافي الرمال وفق ما تقول الدراسات المتاخرة .. دخائر الكنوز النفيسة .. بلسانهم واقرارهم .. هناك ايضا المعادن ما ظهر منها وما بطن ..  اليورانيوم .. الذهب ..  الزجاج .. الحديد .. الخ .. ولتكن  دعوة ملحة لتشكيل حزب او كتيبة .. لاعادة تمشيط فزان ..  حتى اكاكوس سنعرضها للبيع ... كل شيء  للبيع .. وسنستلهم فكرة " التخريص " .. ففي غابر الزمن كان يتم تقدير غلة النخيل قبل نضجها وتشترى ولها سوق .. وطالما الاحتياطي النفطي معروف سلفا ..  فهو الاخر سنبيعه في ارضه .. خصوصا واننا لا سهم لنا في عملية التنقيب والاستخراج .. فقط قبض العملة الصعبة على ارفف المواني .
 
    د . طلعت .. معلقا على صورة وادي النسيان .. كتب مطولة تخيل انه زار المكان بحثا عن رقية .. والتقى عرافا ناوله تميمة .. ولقد اخطأ عندما تناولها لقمة واحدة .. يريد ان تفقد ذاكرته مخزون الماضي والآمه .. عاد الى الشمال يجرجر اديال الخيبة .. يردد .. حتى في وادي النسيان لا يمكنك ان تنسى وان استعنت بمشعوذ عراف  .
 
       لكنه رحل على عجل ..  الحقنا اثره برسالة اعتذار للتقصير في واجب الضيافة .. بعد التحية .. ما ان بلغنا انك خلفتنا بوادي النسيان .. ورحلت على عجل .. رتينا لحالك .. وعند عراف ماهر .. طرقنا بابه .. اصغى اليّنا باهتمام بالغ .. وفي الحال .. نحر ديك اسود .. وكان يوم الاربعاء ، قطع رأسه .. وضعه في تميمة رقطاء ، فصار صره سوداء .. أشعل الموقد فحجبت أعمدة البخور النور في الاجواء .. غطت الغمامة المحيط كليلة ظلماء .. عندها قال .. ايها الاصدقاء .. بعد اليوم .. لا تخشوا من مكر او دهاء .. المارد يرعاكم صباح مساء .. سخر لأجلكم بوفاء ..ولتدليل الصعاب أمامكم وحيثما حللتم حل الهناء ..  قريبا ستكونون جميعا اثرياء .. وأغنى الأغنياء .. ومن أصحاب الجاه والثناء .. رؤساء ووزراء .. مرشحين بالتزكية على كل من ادعى .. بلا وساطة من احزاب او وكلاء .. ودون أي عناء ... ومن أهل الحل والعقد وفي زمرة الحكماء .. فلا تيأسوا ولا تسخروا من فعل ساحر اذا عم البلاء .. وفي نهاية اللقاء .. اشترط العراف بعض النقود فئة الدولار .. فكان له ما ارد بسخاء .. ابشر خيرا .
 
     د. سالم . يكتب :  وبعد ربع قرن في بلاد الغربة .. يسجل حنينه الى بساطة الحياة بقريته النائية بالجنوب .. حياة خالية من الخداع والمكر والمظاهر الزائفة كما يصفها  .. يضيف : ( ولا ادري لماذا تذكرت قمح الإعانة الامريكية التي كان توزيعة بمعرفة الامم المتحدة .. ،  لسد رمق، ومن بؤس الوضع حينها كان الأكثر حاجة يخيطون ملابسهم من أكياس " شكاير" الدقيق وعلامات وشعارات الامم المتحدة على ظهورهم ومعونتها في بطونهم ، وكم حمدت الله على فضله بانتهاء تلك الفترة من العوز والفقر ودعوته ان لا نعود اليها !)
 
    لا تعليق .. امين .. وان كانت الجبهات تشتعل .. والحرب هي الحرب .. يبقى الامل .

مناكفة النجوم






   شيء مما يمكن ان يقال في مناسبة نيل الروائي السوداني حمور زيادة لجائزة نجيب محفوظ بالقاهرة عن رواية « شوق الدرويش » .. لقد كتب فور اعلان فوزه .. « لم تكن أحلامي تتجاوز يوماً أن يوفقني لحكاية حكايات ممتعة. يا الله! لكم أقدّر الحكي والإمتاع . فكان أن منّ الله عليّ بإعجاب الناس بما كتبت ، وباختيار لجنة تحكيم جائزة نجيب محفوظ للأدب لها لتحصل على جائزة 2014. أنا سعيد فوق ما تخيّلت السعادة ».
    الناقد السوداني عامر محمد .. علق بالقول .. " لعل أخطر ما في الرواية إضمار الروائي تحميل التراث كله حقبة بلا شك لها من الأخطاء والخطايا الكثير ".

   اما الروائي جابر حجي مؤلف " سمرويت " الفائزة بجائزة امارة الشارقة فقد افرد مقالا بالمناسبة .. ضمنه ملاحظاته .. كتب يقول : " ليس من اللائق أبداً أن يظلّ الطيب صالح هو العنوان الوحيد الذي يتم استحضاره كلما جاء ذكر السودان ... ثم إن هناك نقطة بالغة الأهمية ، ومحبطة بعض الشيء ، فحمور زيادة مقيم خارج السودان ، وفي القاهرة تحديداً .. وهنا يرد السؤال : هل كانت الجائزة ستلتفت لهذا المبدع لو كان مقيماً في السودان وينشر نصوصه عبر دور سودانية ؟ "
    ولكن ماذا لو اعيد السؤال اليه : هل كان يمكن ان تنشر رواية " سمرويت " في اريتريا اسيا فوركيا .. مع انها وان اقتربت من وجع الشعب الارتري في بلاد الغربة ، لم توجه اصابع الاتهام لمن كان ، او كانوا وراء ذلك الوجع المزمن .. سيرة مواطن اريتري تنقل بحثا عن لقمة العيش ، فوجد بلد جار .. كريما استضافه ، ولولا ذلك لما عرف الطريق الى المدرسة والتعلم ، ولما اصبح روائيا بارعا ، ولما فازت روايته في ذلك المجتمع الجديد والبيئة الفكرية التي انتجته ، وتغزل بها كما يجب .. هرب من جحيم استبداد اسيا فوركيا ، وتغزل بالاستبداد ، اقل ما يقال .وان كان من الاستبداد ما هو مستنير ، ومنه ما هو ارعن غفل ، لكن كلاهما نهاياته دامية مكلفة .
    الرواية التي لا تقتسم لقمة الخبز مع الوطن والكادحين ومن هم وراء قضبان السجون .. لا تضفي اليها الجوائز تيجان النصر .. وان كتبت بأسلوب ادبي دليق .. والذي هو شرط اولي لتميزها الغير كافي ، والذي لا يكتمل إلا بتحري الافكار التي صبت في تلك القوالب اللغوية .. مهم لفت النظر الى قلم ساحر اجزل في الثناء .. الان الجنون يحكم العالم .. ومن يمنح جائزة .. لابد انه داهن طرف ما .. قد يكون سخر قلمه وتجرأ على وصم العقيدة بأنها بيئة منتجة للتطرف والارهاب .. وقد يكون اطنب في تزين مرابض الاستبداد .. المهم انه اجاد صياغة ما يراد له في قالب لغوي بديع .
    هذا لا يقلل من قيمة " سمرويت " و" شوق الدراويش " وتميزهما .. لكنه وفقط .. لا يعصمهما من الزلل

22‏/11‏/2014

- قلق .. ربيعي

قلق ربيعي


    
DSCF3757
   
     استيقظت من نومي .. احتسيت فنجان قهوتي .. اشعلت سيجارتي لانفض غبار الهموم الوضيعة .. تفقدت حاجياتي ..اوراقي المبعثرة .. ممحاة وقلم رصاص مكسور .. وسادتي الجانحة .. هرشت اطرافي ..اضناني لسع الناموس ليلة الامس .. ولقد سررت حقا عندما تأكد لي ان راسي لا يزال في مكانه تماما .. ان من يراني يعتقد ، انني استسلم للكآبة . وللشيطان .. دع الشيطان ، فلسنا بحاجة اليه .
    دائما اؤكد اننا لسنا بحاجة اليه .. اذكر يوم ان استدعاني الشيطان .. وقال بصوته الذي يأكل نصف الحروف ..
- اصغي اليّ .. لا تمضي وقتك في التحبير .. اخشى عليك ان تغرق في انفاق العقل ‼ .. تعال لنحرق المراحل .. هيا لنصعد الى القمة .. سنتغلب على الجبل ايها الرفيق .
اجبته مدعورا :
- اغرب ايها الابله .. انني هنا لا اجد انسانا اتحدث اليه .. وهذا يؤنسني ويمتع وحدتي .. فلا تسمم قلبي وتمزق خلوتي .
ثنى شفتيه ودمدم بصوت مخنوق :
- شقي من يريد ان يعجب الاخرين .. شقي من لا يستطيع التخلص من الافكار القديمة .. ضرب رجله بالأرض .. ادار ظهره .. زمجر .. توعدني وتوارى .. ارعبني توعده .. وفي الحال ، برقت بدهني ومضة .. فكرة .. صرخت عليه : مهلا .. ( انتظر .. ).. عاد ثانية .. طال سمرنا .. انصت اليه بإمعان  .. هدمت الاجوبة القديمة .. وتواعدنا اللقاء في الغد .
    كان في الموعد ..  بدين .. كث الشعر .. عيناه تقدحان شررا .. وفي قوسه اكثر من وتر واحد .. مهتم بالشأن العام وتداعيات الاحداث .. تحليلات معمقة للواقع ..  بدأ لي انه هو الاخر ليبي الجنسية  .. كان كلما اغرق في الكلام ، زاد خياله اشتعالا .. واستشاط غضبا .. وكأن ذكريات مرعبة تدور بدهنه .. مثقلة بالدماء ..  اتعبني الانفعال .. والصمت ..  نفضت الغبار عن حذائي ومضيت .
     لم يتركني وشأني .. نادى ورائي .. مهلا ( انتظر سأخبرك شيء عن فزان ) .. يا للهول .. عن فزان والمستقبل .. فزان ..  محط رؤوسنا ومعق تمائمنا  .. يهمني ان اعرف ، عدت ادراجي .. داعب لحيه الدسمة .. تمتم بعبارات غير مفهومة  :
   ارى نفحات ريح جنوبية .. عواصف وتراتيل جنائزية .. متى ستعزم القدوم ايها المحار الملتصق بالصخرة .. تحارب الارض والريح وهجير فزان ؟ . انصحك ان تأتي لمشورتي ثانية .. ففي التفاصيل .. يكمن الشيطان .. كما تقولون .. وتوارى عن النظر .


      صارت عظامي تطقطق ، ارهقتني الفكرة ليلة امس .. وكاد الدوار ينهش حيلتي .. شعرت بوهن شديد .. ما عسى ما ينتظرنا هنا في فزان ؟ . ‼

فزان .. والقلق الفرنسي

    


         يبدو ان ساعة الانقضاض على الافعى في عشها قد اقتربت وحان القطاف .. فزان " عشى الافعى "  حسب تعبير وزير الدفاع الفرنسي قبل اشهر .. عاد الملف الى الواجهة ..  وعلى مستوى دولي وتمثيل اعلى .
         رئيس الوزراء الفرنسي ( مانويل الفالس ) هذه المرة .. يلتقي امس الجمعة والرئيس التشادي في زيارة خصصها لدول الجوار الجنوبي .. تشاد والنيجر  .. يعلن من هنك : ان الجنوب الليبي يشكل موضع ( قلق كبير ) لعملية برخان  التي انطلقت اغسطس الماضي بهدف مكافحة الجماعات المسلحة بمنطقة الساحل. .. أنه ( معقل ) العديد من الجماعات .  .. اننا ننظر بانتباه وقلق الى الروابط اليوم بين هذه الجماعات الارهابية غير المعلنة و( داعش ) من خلال سلسلة بيانات في الايام الاخيرة والاسابيع الاخيرة .. كذلك نعلم تماماً  ان افراداً هم اليوم في سوريا والعراق يمكن ان يعودوا غداً الى هذه المنطقة .. يتعين علينا العمل معا مع تشاد والنيجر التي هي على الخط الأول  " .


      تصريحات نارية .. تدق اجراس الخطر وطبول الحرب .. الجنوب الليبي الهدف والضحية .. هناك .. حيث كل المبررات الممكنة نسجت .. الارهاب .. التشدد والتطرف .. بل داعش والجماعات العائدة من سوريا .. والخطر الداهم لدول الجوار .. أليس هذا كاف للتدخل الفوري ؟ .. عش الافعى .. والنفط والماء .. المعادن الغناء  .. الحلم القديم .. قلق فرنسي .. الطبخة جاهزة او تكاد .. غدا رئيس الوزراء في العاصمة النيجيرية نيامي لاقناع الجارة الاخرى للوليمة .. لقد ازفت الازفة .. الجنوب ساحة المعركة . 

21‏/11‏/2014

فولكس .. لكل مواطن




   
   غربت الشمس .. حل الغسق .. غرق الدير في الصمت .. تتصاعد الى الذاكرة الاسئلة الابدية .. الحمقاء .. اللامجدية .. لماذا ؟ .. لماذا هناك اناسا جائعين ؟ .. واتضح بجلاء اننا لسنا سوى بشر ضائعين .

      سأشتري سيارة فولكس لكل جائع .. ( تاكسي كحلة بيضه ) .. الاجابة الوحيدة المتبقية من بين الاحتمالات الممكنة .. الفولكس السيارة الالمانية .. زهيدة الثمن .. والملقبة بـ " سيارة الشعب "

        تاريخيا .. صنعت بأوامر طاغية العصر الحديث " هتلر " .. عربة صغيرة  تبرد بالهواء لا الماء .. لقد اشتكى له حاشيته .. تعثر عربات جنده الزاحفة نحوى الصحارى والمناطق الحارة .. اراد لها ان تكون خفيفة الوزن ، بكلفة قليلة ، ليقال عنها ايضا .." سيارة الشعب " .. او الخنفساء كما ينعتها الاخرون .. وكان لها دورا في حربه الكونية لأجل المجد الزعامة الابدية ، والتي انتهت بدمار بلاده المانيا ، وخمسة وخمسون مليون قتيل . ولاستخدامها فى الدعاية له والحكم النازى .. وشعاراته الفضفاضة " السعادة من خلال القوة " .




  
  " يقول المؤرخون إن ما قام به أدولف هتلر إنما هو ركوب على موجة التنقل والتي ازدادت أهميتها بشكل كبير آنذاك في جميع أنحاء العالم . وكان هتلر يتقن الوسائل التي يمكن من خلالها اجتذاب الألمان وكسب ودهم من أجل تأمين سلطته... وقد استغلت الدعاية النازية ذلك الأمر .. وولدت بالتالي فكرة .. سيارة الشعب . " .. صممها مهندس يهودي .. وادعى الاعلام النازي انها من تصميم الفهرر  .. وقيل قتل المصمم فيما بعد .

       في عام 1934 تحدث عن بداية " معركة العمل " .. وما بعدها .. كذبة اخرى  لمواجهة فيض الأعداد المرتفعة للعاطلين .. والمرض والجوع والموت والبؤس .. حينئذ .. كان مجرد التعبير عن الامتعاض .. كما الاضرابات .. يدرج في باب الخيانة العظمى للامة.. يزج بقادتها في معسكرات الاعتقال .




     صنع للشعب السيارة الخنفساء .. واختار لنفسه  سيارة المرسيدس - بنز 770 ..  المجهّزة خصيصا لحمايته .. جدرانها من صفائح الفولاذ المقاوم للانفجار ، والرصاص .. وبمحرك يمكنه توليد 230 حصاناً من الطاقة الميكانيكية كان كثير الشكوك بكل من يحيط به .





      سيارة الشعب .. ارتبط ذكرها بالرئيس خوسيه موخيا .. زعيم الارغواي .. رفض التخلى عن سيارته العتيقة " الفولكس " ، كما قصر الرئاسة . واحتفظ لنفسه بنسبة 10 بالمئة فقط من راتبه وتبرع بالباقي للجمعيات الخيرية في بلاده ..  وقال :  أن المبلغ الذي يتركه لنفسه يجب أن يكفيه اذ العديد من أفراد شعبه يعيشون بأقل من ذلك بكثير . لذلك حصل على اعتراف دولي ولقب " أفقر رئيس في العالم وأكثرهم سخاءً " عاش فترة الرئاسة في بيته الريفي  .. ولم يكلف خزينة بلاده تكاليف جحافل الحراس كبقية رؤساء العالم.




  
     كان لبصماته القيادية اثر بالغ في القضاء على الفساد .. وانتشال بلاده من ربقة العوز والديون .. نظرته للقيادة المثالية ..  " أن تبادر للقيام بالفعل حتى يسهل على الآخرين تطبيقه " .. فكان رجل الشعب ونصير البراغماتية .
    أفقر رئيس في العالم أو رئيس الفقراء .. يعلق على اللقب  : الفقير ليس ذاك الشخص الذي لا يجد مالاً ، وإنما الشخص الذي لا يكفيه ما يحصل عليه من أموال ويطلب الأكثر .

        في مؤتمر " راو " الذي نظمته الأمم المتحدة ، تسأل بدهشة : " هل تتوافر الموارد العالمية اللازمة لوضع ثمانية مليارات إنسان في مستوى يضاهي سكان الدول الغنية ، العالم في حاجة للعدالة أكثر من أي شيء آخر ".

    انتهت فترة ولايته الرئاسية .. كسب الجموع .. احبه شعبه .. عاد الى بيته الريفي يمارس طقوس حياته اليومية .. مواطن من عامة الشعب .. تؤانسه رفيقته النضال .. السيارة الفولكس العتيقة .


       اخيرا .. قدم له عرض مغري ..  بيع السيارة بالمال .. وبقيمة مليون دولار .. أليس من العدل ان يكون السعر اكثر واكبر ؟!! .. سيارة  الدكتاتور الايطالي الفاشي بينيتو موسوليني بيعت في مزاد علني عام 2008 ، بمبلغ 1.5 مليون دولار .. أليس من العدل ان تعرض بالمزاد العلني هي الاخرى ؟ ..  يقال ان الرئيس موخيا ابتسم ودمعت عيناه عند سماعة العرض .. وتسأل .. ما شأن هؤلاء الذين يريدون ان يشتروا كل شيء بالمال ؟ ويتاجرون بكل شيء ؟ .. ورفض العرض .. فما كل شيء للبيع .. وان بيعت اوطان .. ومن عساه صاحب الصفقة ..  ذلك الامير العربي الثري نفطا .


    يا للمفارقة .. تشابهت المناصب والمراكب .. الوانها .. وأنواعها .. انها السيارة الفولكس الالمانية ذاتها .. مرة اخرى .. لقد وجد فيها رئيس فقراء العالم ناصيته لبناء دولة وانتشالها من ربقة الازمة .. وجور الفقر .. ووجد فيها اغني واعتى الطغاة في التاريخ المعاصر .. ناصية لسرقة السلطة الشرعية بالدبابة .. لشعب آمن .. وبلد تفيض ارضه بالخير .. فلكس خوسيه. كانت ومضة امل وتفاؤل لشعب فقير .. انتشلته من بين انياب التخلف والفساد .. ثم كانت مثيلتها .. محط تشاؤم .. جالبة للقهر والدمار .. والحرب والخراب .. مزقت احشاء وطن .. وروت تراه بأنهار الدماء... ادخلت لمتحف التاريخ قسرا " متحف السراي " .. لم يحتمل الثوار رؤيتها هناك .. حطموا زجاجها .. كما حطمت اجيال واجيال .

    


       
     انقشعت ادخنة الوهم .. الدستور قيد الانجاز .. وقريبا سيبدأ مارثون التطاحن على كرسي الجمر .. كرسي الرئيس .. وحملة انتخابية .. ملصقات .. شعارات .. انتخبوني ( سأشتري فولكس لكل مواطن ) .. سيارة الشعب .. الخنفساء احيانا .. زهيدة التكلفة ..( تاكسي كحله بيضة لين ايدير الله طريق ) .. ناصية لإطعام الجائعين .. النازحين .. المهجرين .. الجرحى .. اسر الشهداء .. وللمحاصرين بين اسوار وطن ينتحر .. وحرب يستعر لظاها ويشتد .

18‏/11‏/2014

في المنطق الرياضي ( 11 ) الصيغ التي تحوي اكثر من متغيرين قضويين



    كل الامثلة التي اعطيتها حتى الان للصيغ الرمزية وصور الحجج المرمزة تحتوي على متغيرين قضويين فقط .او متغير قضوي واحد . بالطبع في الحجج لا نقتصر على استخدام قضيتين او قضية واحدة ، بل نشير لعدة قضايا .
    في كثير من الاحيان كل التغيير الذي سيطرأ على جداول الصدق هو ان عدد امكانيات الصدق والكذب للمتغيرات القضوية سيزيد .
    نلاحظ اولا انه في حالة وجود متغير قضوي واحد تكون امكانيات الصدق هي " ص " او " ك " :
                                    ق
                              ----------
                                 ص
                                 ك
  اذا كان لدينا متغيرين قضويين ، فأن امكانيات الصدق اربعة :





                         ق                ل
                      --------------------
                       ص             ص
                       ص             ك
                       ك              ص
                       ك              ك
أما اذا كان لدينا ثلاثة متغيرات قضوية ، فإن عدد الامكانيات سيكون ثمانية هكذا :
  ق
  ل
  م
  ص
  ص
  ص
  ص
  ص
  ك
  ص
  ك
  ص
  ص
  ك
  ك
  ك
  ص
  ص
  ك
  ص
  ك
  ك
  ك
  ص
  ك
  ك
  ك
            
    يتحدد عدد امكانيات الصدق في حالة وجود اكثر من متغيرين قضويين باستخدام المعادلة الاتية : 2 ن ( أي اثنين للقوة ن ) والعدد اثنين هنا يشير لقيمتي الصدق والكذب . اما ن فمتغير نعوض عنه بعدد المتغيرات القضوية التي لدينا .. مثلا اذا كانت لدينا ثلاثة متغيرات قضوية ، فان عدد امكانيات الصدق سيكون 2 اس 3 (  أي   اثنين للقوة 3 ) . وهذا يساوي 8 .
     اذا كان عدد المتغيرات القضوية اربعة ، فان امكانيات الصدق ستكون : 3 اس 3 = 16 ..  لو كان لدينا عشرة متغيرات قضوية فان امكانيات الصدق ستكون : 2 اس 1 = 1024 . نلاحظ هنا ضخامة الارقام وهذا يجعل من استخدام الجداول في شكلها الذي شرحناه ، عملا مملا ومقفعا في الخطأ . لذلك سنلجأ الى استخدام وسيلة مختصرة نحدد بها قيم الصدق للصيغ تريحنا من التطويل الممل الذي يجعل امكانية الخطأ كبيرة .

                               جداول الصدق المختصرة
   قدمت اكثر من سيلة لاختصار الجداول من قبل المناطقة . سأشير لواحدة منها فقط ، تعتمد الوسيلة التي ساعطيها هنا نقطة اساسية في معنى الصورة الصحيحة . ذكرتها من قبل وساكررها هنا . نقول عن مقدمة او مقدمات انها تتضمن النتيجة او ان النتيجة لازمة عنها اذا انكرنا امكانية ان تكون المقدمات صادقة والنتيجة كاذبة ، ففي الصورة التالية :
                     ق   ←  ل
                  ( و)  ق
               -------------
                     ل
   سنقول ان المقدمتين تتضمنان النتيجة ( او ان الصورة صحيحة ) . اذا لم يكن بالامكان ان نجد أي حالة او امكانية من امكانيات الصدق " ق " و " ل " تكون فيها المقدمتين صادقتين والنتيجة كاذبة . كي نتأكد من ذلك سنحول الصورة الى صيغة شرطية كالاتي :
        (( ق ←   ل )  ^  ق )  ←  ل
           
    سنحاول الان ان نبين اذا كان بالامكان ان نجد حالة من الحالات يكون فيها مقدم الصيغة الشرطية صادقا وتاليها كاذبا . اذا لم نتمكن من ايجاد مثل هذه الخالة ، فلابد ان تكون صيغة الشرطية صادقة والصورة المقابلة لها ( أي صورة الحجة التي تمثلها صيغة الشرط ) صحيحة . سنحاول ان نجد حالة يكون فيها تالي الصيغة السابقة كاذبا ، المقدم صادقا . من اجل ذلك سنبدأ بالتالي وهو اقل تعقيدا من المقدم ، حيث انه مجرد متغير قضوي " ل " .
   سنعطي التالي قيمة كاذبة ونرى ان كان بالامكان ان يصبح المقدم صادقا . يجب ان نراعي انه متى اعطينا متغيرا قضويا قيمة صدق معينة ، فلابد ان نعطيه نفس قيمة الصدق اين نجده في الصيغة . نلاحظ ان " ل " موجودة مرة واحدة . في المقدم سنعطيها قيمة كاذبة كما في التالي . سيكون لدينا الان الصيغة الاتية مع قيم بعض المتغيرات فيها محددة من قبلنا :
               (( ق    ←    ل )   ^    ق )  ←  ل
                               ك                      ك

     كل ما علينا الان هو ان نحاول ان امكن ان نجعل المقدم صادقا . سنبدأ بالصيغة الشرطية التي بين القوسين الداخليين . من اجل ان تصبح الصيغة الشرطية هذه صادقة لابد ان نعطي " ق " قيمة كاذبة ( لانه لو كانت " ق " صادقة و " ل " كاذبة فستكون الصيغة كاذبة ) وحيث ان " ق " موجودة في المقدم مرة ثانية ، فلابد ان نعطيها نفس القيمة أي كاذبة :
              
                     (( ق    ←     ل )    ^   ق )  ←   ل
                       ك      ص    ك          ك           ك
    كي نستخرج قيمة الصدق للمقدم سنربط قيمة الصيغة الشرطية بين القوسين الداخليين بقيمة الصدق للمكون الثاني لصيغة العطف . نلاحظ قيمة المقدم ستكون كاذبة ، وبالتالي فرابط الشرط الرئيسي ستكون قيمته صادقة :

          (( ق     ←    ل )      ^      ق )   ←     ل
            ك      ص    ك       ك     ك      ص     ك
    اذن في محاولتنا جعل المقدم صادقا والتالي كاذبا لم ننجح ، ووجدنا ان المقدم سيكون كاذبا ، بالتالي فالصيغة الشرطية  صادقة ، اذن صورة الحجة المقابلة للصيغة صحيحة .
    لنأخذ مثالا اخر وليكن الصيغة الاتية :     
           ( ل   ^   م  )  ←  ن
  والمطلوب بيان ما اذا كانت هذه الصيغة الشرطية تمثل تحصيل حاصل ام لا . من اجل ذلك سنحاول ان نجد حالة واحدة يكون فيها المقدم صادقا والتالي كاذبا . ان تمكنا من ايجاد مثل هذه الحالة ، فان هناك حالة تكذب فيها هذه الصيغة الشرطية ، وبالتالي ليست تحصيل حاصل او قانون منطقي . ان لم نتمكن ، فهي اذن تحصيل حاصل . من اجل هذا سنعطي التالي قيمة كاذبة :
                     ( ل  ^  م )  ←  ن
                                          ك
  نود ان نجعل المقدم صادقا . المقدم صيغة عطفية . العطف يصدق عندما يصدق مكونيه . سنعطي المكونيين قيمة صادقة :
                     (  ل      ^      م )    ←     ن
                       ص    ص   ص       ك     ك
   اذن هناك حالة يصدق فيها المقدم ويكذب التالي . أي هناك حالة تكذب فيها الصيغة الشرطية . فهي اذن ليست تحصيل حاصل او قانون منطقي .
     سنأخذ مثالا اكثر تعقيدا :
 (((( ق  ←  ل )  ^  ق ) ^  (  ل ˅  م ))  ^ ( م  ←  ن )) ← ن
   
    سنحاول الآن جعل تالي هذه الصيغة الشرطية كاذبا ، ومقدمها صادقا ان امكن ذلك .
     سنعطي التالي اولا قيمة كاذبة ، ونعطي نفس القيمة الكاذبة للمتغير القضوي " ل " ( الذي يمثل التالي ) اين نجده في الصيغة وهو موجود مرة واحدة :
   (((( ق  ←  ل )  ^  ق ) ^  (  ل ˅  م ))  ^ ( م  ←  ن )) ←  ن
                                                                      ك          ك
     نجد هنا ان لدينا صيغة شرطية بين قوسين داخليين ، تاليها كاذبا . كي نجعل هذه الصيغة صادقة ( وهذا ما سنحاول طوال الوقت في كل صيغة نجدها في المقدم ) لابد ان نعطي مقدمها " م " قيمة كاذبة ، وسنعطي " م "  قيمة اذبة اين نجدها في الصيغة :
  (((( ق  ←  ل )  ^  ق ) ^  (  ل ˅  م ))  ^ ( م   ←   ن )) ←  ن
                                                 ك         ك   ص   ك        ك
    في الصيغة المنفصلة المكون الثاني كاذب . كي تكون الصيغة هذه صادقة لابد ان يكون المكون الاول صادقا . أي ان نفي " ل " لابد ان يكون صادقا ، وبالتالي لابد ان تكون " ل " كاذبة ، وهذه قيمتها اين نجدها في الصيغة .
 (((( ق  ←  ل )  ^  ق ) ^  (   ل   ˅   م ))  ^ ( م   ←   ن )) ← ن
                 ك                 ص  ك  ص  ك         ك   ص   ك        ك
  نلاحظ في الصيغة الشرطية بين القوسين الداخليين ان التالي " ل "  له قيمة كاذبة . كي تكون الشرطية صادقة لابد ان تكون " ق " كاذبة ، وهذه هي قيمتها اين نجدها في الصيغة :
(((( ق   ←   ل )  ^   ق ) ^  (   ل   ˅   م ))  ^ ( م   ←   ن )) ← ن
     ك    ص   ك       ك         ص  ك  ص  ك        ك   ص   ك   ص  ك
  
يتبقى الان ان نستخرج قيمة صيغة العطف الاولى على اليمين ثم الثانية والثالثة :

(((( ق  ←  ل )  ^  ق ) ^  (   ل  ˅   م ))  ^  ( م  ←  ن )) ← ن
    ك  ص  ك    ك  ك   ك   ص  ك  ص  ك   ك   ك  ص  ك   ص  ك

   اذن في محاولتنا جعل المقدم صادقا والتالي كاذبا لم نتمكن ، وكانت النتيجة ان المقدم كاذب والتالي كاذب . فالصيغة الشرطية الرئيسية صادقة . اذن هي تحصيل حاصل .
      مثال آخر :
  (( ق  ←  م  )  ^   ( م  ←  ل ))  ←  ( م  ←  ( ل  ˅  ق ))
     يمكن ان نبدأ هنا بالمقدم او التالي ، لنأخذ التالي كما تعودنا ، نلاحظ انه صيغة شرطية مقدمها " م " وتاليها صيغة فصل . كي تكون الصيغة الشرطية كاذبة ( وهذا ما نود نحاوله ) لابد ان يكون " م " صادقة والصيغة المنفصلة كاذبة . كي تكون الصيغة المنفصلة كاذبة لابد ان يكون مكونيها كاذبين :
 
  (( ق  ←  م  )  ^   ( م  ←  ل ))  ←  ( م   ←  ( ل   ˅   ق ))
    ك        ص        ص      ك            ص   ك    ك    ك    ك
   نلاحظ اننا اعطينا المتغيرات الموجودة في التالي نفس القيم اين وجدناها في الصيغة ، ستكون قيمة مقدم الرابط الرئيسي للمقدم " ك " ، والصيغة الشرطية اذن تحصيل حاصل :
    (( ق  ←   م  )  ^   ( م   ←   ل ))  ←   ( م   ←  ( ل   ˅   ق ))
     ك    ك   ص   ك    ص  ك    ك     ص   ص  ص    ك   ك   ك
   مثالا اخر :
     ((( ق   ^   ل  )   ˅  م )   ^   م  ) ←   ( ق  ^  ل )   
   سنحاول جعل المقدم صادقا والتالي كاذبا . نبدأ بالتالي . كي نجعل التالي كاذبا لدينا ثلاثة امكانيات سنحاولها جميعا هكذا :
    ((( ق    ^    ل  )   ˅   م )    ^    م  )  ←    ( ق    ^     ل )
      ص    ك   ك     ص  ص   ص  ص    ك      ص    ك    ك
                                                              ك     ك   ص
                                                             ك     ك    ك

   نلاحظ ان الحالة الاولى التي يكذب فيها التالي هي عندما يكون المكون الاول صادقا والتالي كاذبا . سنضع نفس القيم للمتغيرين اين نجدها في الصيغة ، وهما في الصيغة العطفية بين القوسين الداخليين . وبالتالي ستكون قيمتها كاذبة .
    كي نجعل الصيغة المنفصلة صادقة ، وكذلك الصيغة العطفية التي تمثل قيمة مقدم الشرطية . اذن تمكنا من ايجاد حالة يكون فيها المقدم صادقا والتالي كاذبا . اذن الصيغة الشرطية ليست تحصيل حاصل . كان لابد ان نستمر ونحاول مع باقي الامكانيات لو اننا لم نتمكن من ذلك في الحالة الاولى . في هذا المثال لا داعي للاستمرار ما دمنا وجدنا هذه الحالة المطلوبة .
  مثال اخر :
       ((( ق   ←  ل  )   ^ ق ) ل ) ↔ ( ق  ˅  ⌐ ل )   
    
   نلاحظ ان هذه الصيغة رابطها الرئيسي هو التشارط . من اجل ان نعرف اذا كانت صادقة دائما ، نحاول ان نرى ان كانت هناك حالات تكذب فيها . نعلم ان صيغة التشارط تكذب عندما يصدق المكون الاول ويكذب الثاني والعكس . سنرى ان كان بالامكان خلق مثل هاتين الحالتين هنا :

  ((( ق    ←   ل  )   ^    ق )  ←   ل )  ↔  ( ق    ˅    ⌐    ل )
     ص   ك    ك      ك   ص   ص   ك    ص   ص  ص   ص   ك  
    ك     ك   ص     ك    ك    ص  ص    ك     ك   ك     ك    ص
    في السطر الاول حاولنا ان نجعل المكون الثاني صادقا ، والمكون الاول كاذبا  دون نجاح .
      كي نجعل المكون الثاني صادقا لابد ان يكون المكونين في العطف صادقين ، وقد نجحنا في خلق هذه الحالة . سنعطي نفس المتغيرات نفس قيم الصدق اين نجدها في الصيغة . وجدنا ان المكون الاول لصيغة التشارط صادق ، اذن لم ننجح في الحالة الاولى ان نجعل الصيغة كاذبة .

    في السطر الثاني سنحاول جعل المكون الثاني كاذبا والمكون الاول صادقا . وقد نجحنا في ذلك . اذن هناك حالة تكذب فيها صيغة التشارط . اذن ليست صيغة تحصيل حاصل .